الشلل الدماغي كلمة عامة تطلق للتعريف عن المشاكل التي تحصل نتيجة إصابة الدماغ في مرحلة نموه داخل الرحم وبعد الولادة؛ فكلمة الشلل تعني ضعف في العضلات أو ضعف في التحكم الحركي والدماغي بأن الأسباب نتيجة عطل في الخلايا العصبية الدماغية.
ولكن ضعف العضلات ليس هو المشكلة الوحيدة، فإصابة الدماغ تؤدي إلى مشاكل أخرى مثل تأثر الحواس الخمس والقدرات اللغوية والفكرية.
والشلل الدماغي بشكل أكثر تفصيلاً: هو نقص أو قصور فى القدرات الحركية ينتج عن خلل أو إصابة تؤثر على المراكز المتحكمة فى الحركة والموجودة فى المخ، وتحدث الإصابة أثناء الحمل أو الولادة أو السنوات الأولى من العمر نتيجة لأسباب عديدة يمكن الوقاية من أغلبها بإتباع القواعد الصحية السليمة والمتابعة الطبية الجيدة.

التعريف العلمي للشلل الدماغي:

ليس كل شلل يحدث في مرحلة الولادة أو ما بعدها هو شلل دماغي، والتعريف العلمي للشلل الدماغي هو وجود عجز حركي مركزي غير متطور (متصاعد) نتيجة لإصابات تحدث في مرحلة من مراحل تطور الجهاز العصبي سواء مرحلة الحمل أو الولادة أو ما بعد الولادة.(عند الإصابة بالشلل الدماغي بعد مرحلة الولادة ( الأطفال والكبار) فإن تلك الحالات تسمى بالشلل الدماغي المكتسب، ومن أهم أسبابه حوادث السيارات وإصابات الرأس كما في حوادث الغرق وفقدان الأكسجين لفترة طويلة ، وقد تكون الأسباب التهابات الدماغ والأورام.

ومعني غير متطور الواردة في تعريف مرض الشلل الدماغي، أنه غير متطور بمعنى أن الإصابة لا تزيد كما أن الأعراض لا تزداد سوءاً مع الوقت، فالإصابة تؤدي إلى عطب في الخلايا المخية أو الحزم العصبية مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في مجموعة من العضلات، هذه الإصابة دائمة، قد لا تظهر الأعراض في الأشهر الأولى من العم، وعند ظهورها فيكون ذلك بشكل تدريجي، ولكن في الحقيقة ليس زيادة في درجة الإصابة ولكن توقيت ظهور تلك الأعراض، ولكن في حالة إهمال العناية بالطفل ، فقد يحدث له تشوهات في الأطراف والعمود الفقري، كما تحدث مشاكل أخرى متنوعة ليست جزءاً من الأعراض المرضية بل من المشاكل اللاحقة.

متى يظهر مرض الشلل الدماغي:

الإصابات الدماغية التي تؤدي إلى حدوث الشلل الدماغي هي الإصابات التي تحدث قبل اكتمال نمو وتطور الدماغ ، وتلك المراحل الخطيرة في نمو الجهاز العصبي هي :
مراحل ما قبل الولادة
مرحلة الولادة
مرحلة ما بعد الولادة ( وخصوصاً في السنوات الأولى)
مع العلم أن هذا المسمى يطلق بشكل أكبر على الإصابات التي تحدث حول الولادة.

المصدر: موقع أطفال الخليج : د.عبدالله الصبي/  منتديات رسالة

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 301/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 4063 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,121,275