الشلل الدماغي ممكن يؤدى لتقلص وشد فى العضلات أو عدم تحكم فى حركات الذراعين أو الساقين أو الرقبة والجذع وأحياناً لكل هذه المشاكل مع بعض ، لذلك فالطفل المصاب بالشلل الدماغي يتأخر فى تطوره الحركي فنجده مثلاً يجلس أو يقف متأخراً عن باقي الأطفال، وقد لا يستطيع أن ينهض للجلوس أو للوقوف، وقد يؤدى بعض الحركات بطريقة غير سليمة فنجده يمسك بيده فى وضع غير طبيعي أو يحرك فمه ولسانه بشكل غير مناسب ، ويؤثر كل هذا فى تطوره بشكل عام فقد ينطق ويتكلم بصعوبة أو بشكل غير مفهوم وقد لا يستطيع الاعتماد على نفسه فى الأكل والشرب ، وقد يعانى طفل الشلل الدماغى من صعوبات فى الإبصار أو من نوبات من التشنجات الصرعية وقد يكون تركيزه وإدراكه أقل من الطبيعي.

تأخر النمو لدى الأطفال:

النمو المقصود به النمو الجسمي، ويقصد به أن مقياس الوزن والطول ومحيط الرأس أقل من المعدل الطبيعي لأقرانه بعد إسقاطه على المنحنى البياني الخاص لكل منها.

تأخر التطور لدى الأطفال:

هو تأخر الطفل في إكتساب المهارات الأساسية مثل الحركة، الرؤية، السمع، الكلام، والعلاقات السلوكية والإجتماعية ، والتي يستطيع أقرانه في نفس العمر القيام بها.

التأخر الشامل:

هو مصطلح يستخدم لتوضيح تأخر التطور والنمو عندما يكون هناك علامات تأكيدية على تأخر حصول الطفل على مجموعة كبيرة من المهارات وبدرجة واضحة.

نقص الإحساسات:

والمقصود بها شمولية نقص الإحساسات الخمسة ( اللمس ، التذوق ، الرؤية ، السمع ، الشّم).


المصدر: موقع أطفال الخليج : د.عبدالله الصبي/  منتديات رسالة.

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 312/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
106 تصويتات / 3488 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,102,886