وظيفة الغدة الرقية:

تجلس الغدّة الدّرقيّة في  الجهة الأمامية للرقبة أمام الحنجرة، وهي التي  تنتج هرمون الغدة الدرقيّة من مادة اليود وبروتين التيروسين.يعرف هرمون الغدة الدرقية بالثايروكسين وهو يفرز على شكل مادة رباعية ضعيفة المفعول تسمى ب T4.يتحول الهرمون الرباعي الا هرمون ثلاثي(T3) في داخل الغدة الدرقية وفي بعض الأعضاء الأخرى كالكبد والكلية. والهرمون الثلاثي أقوى تأثيرا من الرباعي وهو مهم جدًّا لنموّ الأطفال ولعمليّة التّمثيل الغذائيّ لكلّ الأعمار .
يتحكم في إفراز هرمون الغدة الدرقية هرمون أخر يسمى هرمون منعش الغدة الدرقية ( TSH )، وهو يفرز من الغدّة النّخاميّة التي توجد في الجزاء الأمامي من المخ. يستشعر المخ مستوى الهرمون الثلاثي في الدم، فإذا انخفض مستواه عن مستوى معين تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون منعش الغدة الدرقية (TST)  الذي بدورة يقوم بتحفيز الغدة الدرقية لإفراز المزيد من هرمون الغدة الدرقية حتى يصل للمعدل الطبيعي.

مرض انخفاض هرمون الغدة الدرقية:

هذه هي حالة مرضية يكون فيها مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم اقل من المستوى الطبيعي.وتعتبر هذه الحالة هي أكثر أمراض الغدة الدرقية شيوعا بين الأطفال المصابون بمتلازمة داون.قد يحدث انخفاض هرمون الغدة الدرقية منذ الولادة ( ويسمى انخفاض خلقيّ ) أو قد يحدث في أيّ عمر  (ويسمى انخفاض مكتسب ) . تفحص وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية كما هو الحال للعديد من البلدان كلّ المواليد من أجل اكتشاف انخفاض هرمون  الغدة الدرقية الخلقي لمحاولة التقليل من تأثير الانخفاض على قدرات هؤلاء الأطفال الذهنية.ينتج  انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية في النوع الخلقي نتيجة لعدم  تتشكّل أو تخلق الغدة الدرقية بطريقة سليمة في الجنين، بينما ينتج انخفاض هرمون الغدة الدرقية المكتسب للأطفال المصابون بمتلازمة داون إما نتيجة لهجوم أجسام مضادة على الغدة الدرقية (autoimmunity) أو نتيجة لحدوث التهاب يهبط من كمية الهرمون المفرز ويحول الغدة الدرقية إلا قطعة من الألياف thyroiditis.
يصعب اكتشاف انخفاض هرمون الغدة الدرقيّة لان أعراض المرض قد لا تكون واضحة و بخاصّة عند الأطفال، وهذه الأعراض تشمل بطء في النّموّ ،بطء في اكتساب المهارات العصبية, زيادة في حجم اللسان، رخاوة في العضلات،جفاف في الجلد و الإمساك، وكما تلاحظ فان هذه الأعراض شائعة عند جميع الأطفال المصابون بمتلازمة داون. لذا فإنه يوصى بعمل فحص روتيني لمستوى هرمون الغدة الدرقية لكل الأطفال المصابون بمتلازمة داون بشكل دوري كما يلي: تفحص عند الولادة ,عند 6 شهور من العمر،عند إتمام السنة الأولى من العمر ,ثم بعد ذلك سنويا وبشكل منتظم .
يقيس الأطباء مستوى منعش الغدة الدرقية TSH  و الثيروكسين  T4،و بعض الأطباء يقيس مستوىT3 أيضا.و بشكل عام فان علامة انخفاض هرمون الغدة الدرقية هو  نقص في مستوى  الT4 في الدم مصحوب بزيادة في الTSH  (كان الغدة النخامية تحاول أن تحفز الغدة الدرقية بشكل قوي لإفراز المزيد من الثيروكسين).
يحدث لدى بعض الأطفال  خاصة الأطفال الصغار زيادة في مستوى الTSH مع بقاء مستوى ال T4في المستوى الطبيعي . هذه الحالة تسمى بفرط الهرمون المنعش للغدة الدرقية الغير معروف السبب " idiopathic hyperthyrotropinemia ." إن الأسباب غير واضح،وقد تعكس عيب في إفراز ا لTSH، أو قد يكون علامة لنقص حقيقيّ وشيك لهرمون الغدة الدرقية يستدعي المتابعة الدرقية لتحري الوقت المناسب لبدء العلاج .
العلاج هو إعطاء هرمون الغدة الدرقيّة (الثيروكسين)thyroxin عن طريق الفم . تعدل بعدها الجرعة على حسب مستوى الهرمون في الدم عن طريق عمل تحاليل دم متتالية. يستمر العلاج مدى الحياة، وقد يلاحظ الآباء أن الطفل قد أصبح نشيط فجأةً بعد أن كانوا معتادين على طفل ساكن خامل معظم الوقت، وهذه في الحقيقة حالة الطفل الطّبيعيّة.

مرض زيادة هرمون الغدة الدرقية:

هذه الحالة اقل  شيوعا من حالة انخفاض هرمون الغدة الدرقية hypothyroidism ، السبب المعتاد هو هجوم الأجسام المضادةautoimmune، و لكنّ في هذه الحالة وبشكل غريب تؤدي هذه الأجسام المضادة مع جهاز المناعة إلى جعل الغدة الدرقية تفرز هرمون الغدة الدرقية بشكل عالي جداً، (ويسمى بمرض جريف ).
الأعراض تتضمّن خفقان في القلب (سرعة في دقات القلب )، العصبيّة، زيادة في التعرق، ضعف في التركيز والانتباه، الشّعور بالسخونة وحب الأجواء الباردة. في كثير من الأحيان يلاحظ تضخم في حجم الغدة الدرقيّة بشكل ملحوظ.
عند إجراء فحص للدم نجد أن مستوى الـ TSH منخفض أو طبيعي، ومستوى الـ T3  و T4 عالي.
علاج زيادة هرمون الغدة الدرقية أصعب من علاج انخفاضه وفي العادة العلاج يكون عبارة عن عقاقير الهدف منها منع تأثير هرمون T4 على أنسجة الجسم، لذلك فالعقاقير المثبطة للغدة الدرقية هي في العادة التي تستخدم في العلاج. إذا لم تنفع هذه العقاقير في مكافحة المرض أو عند ظهور أعراض جانبية شديدة للعلاج بالأدوية فإنه قد يلجاء للتدخل الجراحي لإزالة جزء من الغدة الدرقيّة، و ثمّ يعطى المريض الثيروكسين إذا انخفض مستواه عن المعدل الطبيعي. 

الجدل حول الغدة الدرقيّة ومتلازمة داون:

في السابق وقبل أن يعرف أن سبب متلازمة داون هو حلل في عدد الكروموسومات كان يعتقد أن انخفاض هرمون الغدة الدرقية هو المسبب لمتلازمة داون، في عام 1896 ( أي بعد 20 سنة من وصف د. لانج داونLangdon للأطفال المصابون بمتلازمة داون) نشر الدكتور تلفورد سميث Telford Smith تقريراً يبين فيه أن إعطاء هرمون الغدة الدرقية لهؤلاء المرضى يحسّن حالتهم العقليّة و الجسديّة، منذ ذلك الوقت كان الجدل مستمر عن هل الأطفال المصابون بمتلازمة داون يكون لديهم خلل في الغدة الدرقية أم لا، ولكن مع مرور الوقت وظهور تحاليل دقيقة لاختبار وظائف الغدة الدرقية تبين أن الغدة الدرقية في العادة تكون سليمة عند معظم الأطفال المصابون بمتلازمة داون .
قد كان هناك مطالبات كثيرة لإعطاء كلّ الأطفال المصابون بمتلازمة داون  هرمون الثيروكسين  بصرف النّظر عن مستوى الهرمون في الدم !ولقد  ضمّن الدّكتور تركل Turkel هرمون الثيروكسين في سلسلته المعروفة بيو ( U ).
كما أورد هرلHarrell في عام  1981 في تقريره عن  الفيتامين والمعادن لعلاج هرمون الثيروكسين لعلاج  المصابون بمتلازمة داون، كما دافع باحث آخر كلمنس بيندا Clemens Benda، عن ضرورة إعطاء كلّ أطفال متلازمة داون مزيج من خلاصة الغدة الدرقيّة و الغدّة النّخاميّة، ومع هذا كله لم تتبين أي فائدة من إعطاء هرمون الدرقيّة الثيروكسين لهؤلاء الأطفال بل قد تكون مضرة لهم.
قد ادّعى بعض الباحثون أن هناك أطفال متلازمة داون يعنون من حالة يكون فيها مستوى هرمون الثيروكسين  منخفض أو قريب من مستوى الانخفاض، وتكون جميع اختبارات الغدة الدرقيّة طبيعية لأن الجسم قادر جزئيًّا على تّعويض النقص، و لكنّ الأبحاث لم تظهر أن أي تحسن في مستويات الذكاء عند إعطاء الثيروكسين للأطفال الذين لديهم معدل هرمون الثيروكسين أسفل المستويات الطبيعيةّ.
المصدر: http://www.werathah.com

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 298/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 4972 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,105,272