الإمساك حالة يكون فيها البراز جاف وسميك أو قاسي (صلب) مصحوب بمضايقة أو ألم عند التبرز، السبب المباشر للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز، وهذا في العادة يحدث لأن الغذاء ليس فيه  عناصر كافيه لحفظ الماء داخل الأمعاء ( كالألياف) أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة)؛ فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات (البراز) فينتج عنة براز جاف قاسي .
في أطفال متلازمة داون عاملان مهمان يزيدان من فرصة إصابتهم بالإمساك أكثر من غيرهم من الأطفال:
1- ارتخاء عضلات الأمعاء.
2- بطء في حركة وانقباضات الأمعاء.

هذا العاملان يجعلان الفضلات تتأخر في الخروج من الأمعاء فتسمح بامتصاص الكثير من البراز فتجعله يابسا وصلباً .

آثار حالة الإمساك على أطفال داون:

إذا لم يعالج هذا الأمر فإن هذا الإمساك فقد يؤدي إلى:

  1. جروح (تشقق )في فتحة الشرج: فيكون التبرز مؤلما و قد يظهر دم على ورق التنظيف أو على المرحاض، وفي العادة لا يختلط الدم بالبراز بل يغطيه
  2. احتباس البراز في المستقيم .
  3. توسع في المستقيم يؤدي إلى ضعف الإحساس بوجود البراز في المستقيم فتقل الرغبة في التبرز، فإذا وصل الأمر إلى هذا المستوى تضعف العضلات والصمامات التي تتحكم بعضلات فتحة الشرج (العضلات القابضة ) فينتج عنه تبرز لا إرادي فيتبرز الطفل على نفسه من دون شعور.


العلاج المعتاد للإمساك هو تحسين نوع الغذاء: وذلك عن طريق تناول المزيد من الألياف والتي توجد في  الفواكه و الخضار. وفي حالة الأطفال الرضع، يعطون بعض الملينات كشوربة الذرة، مستخلص الشعير (Maltsupex ) أو اللاكتيلوز (Lactulose ) والذي يمكن  استعمله للأطفال و البالغين . كل هذه الملينات تقوم بزيادة احتفاظ البراز بالماء).
الطريقة الأخرى لإضافة المزيد من الألياف للغذاء هي استعمال المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من النخالة والألياف كلميتاميوسيل (Metamucil ) أو سيترايوسيل ( Citrucel )، تناول المزيد من الماء والسوائل قد يكون مفيدًا.
يمكن استعمال تحميلات الجليسرين ( glycerin ) للرضع  والأطفال الصغار أو حقنة البيبي لاكس السائلة (Babylax )، وينصح في استخدامها كأجراء عارض للإمساك الشديد، ولا يداوم على استخدامها إلا تحت إشراف طبي.

حالات الإمساك عند أطفال داون:

 إن علاج الإمساك المزمن خاصة إذا تزامن معه حالات تبرز لاإرادي قد يكون  طويل و معقّد لذلك عليك متابعة طبيبك وإتباع إرشاداته الطبية، ومع هذا كله فهناك حالتين من المهم أن نتطرق إليها عند ذكر الإمساك عند أطفال متلازمة داون:
الحالة الأولى:
تسمى بمرض هيرش برونق (Hirschsprungs ) والثانية هي انخفاض هرمون الغدة الدرقية (hypothyroidism) فكلاهما يسببان الإمساك ويجب التأكد أن الطفل المصاب بمتلازمة داون ولدية إمساك انه غير مصاب بأي منهما.
مرض هيرش برونق عبارة عن عيب خلقي في عضلات الأمعاء الغليظة خاصة الجزاء المسمى بالمستقيم، وهو ناتج عن عدم تكون وترابط الشبكة العصبية والأعصاب التي تتحكم في عضلات الأمعاء .فتجعل ذلك الجزاء من الأمعاء الذي لا توجد فيه هذه الشبكة العصبية لا ينقبض وينبسط كما تنقبض وتنبسط الأمعاء الطبيعية وينتج عنه احتباس البراز في داخل الأمعاء.

إن أحد الخصائص المهمة والتي يتميز بها الأطفال المصابون بمرض هيرش برونق هو تأخر تبرزهم بعد الولادة إلى أكثر من 48 ساعة (في العادة يتبرز الطفل خلال 24 ساعة بعد الولادة)، و يصاب هؤلاء الأطفال بإمساك مزمن .
تكثر الإصابة بمرض هيرش برونق عند أطفال متلازمة داون، وفي كثير من الأحيان قد يصعب على الطبيب معرفة إن كان الطفل المصاب بمتلازمة داون مصاب بمرض هيرش برونق أم لا. يتم التشخيص بعمل أشعة للأمعاء بعد إعطاء حقنة الباريوم الشرجيّة، فإذا أظهرت الأشعة اشتباها بالإصابة فإن المرحلة التالية تتعين اخذ عينة من الأمعاء وإجراء الفحص النسيجي عليها، يتم العلاج باستئصال الجزء المصاب من الأمعاء جراحيا.
وفي العادة تتم الجراحة على مرحلتين:
العملية الأولى: توضع فتحة خارجية مؤقتة (colostomy ) لسماح بتفريغ البراز من الأمعاء والسماح للأمعاء بالرجوع لحالتها الطبيعية.
العملية الثانية: التي في العادة تجرى عند بلوغ ا لطفل عامة الأوّل، هي استئصال الجزء المصاب من الأمعاء، وهذا يحلّ مشكلة الإمساك.


الحالة الثانية:
كما يعتبر الإمساك كذلك أحد علامات انخفاض هرمون الغدة الدرقية (hypothyroidism ) والتي تكثر عند أطفال متلازمة داون، وقد تكون أعراض انخفاض هرمون الغدة الدرقية غير واضحة وقد تصعب حتى على المتخصصين لذلك ينصح بأجراء فحص دوري لوظيفة الغدة الدرقيّة وبشكل سنوي.
المصدر: http://www.werathah.com

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 228/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
76 تصويتات / 3931 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,189,285