وهي المجموعة الثانية من أمراض التخاطب وفيها تكون اللغة سليمة ولكن المشكلة في قدرة الفرد على التعبير ومن أشكال أمراض النطق :
1ـ التلعثم ( التهتهة ): وهو اضطراب في سيولة الكلام بوجود وقفات أو تكرار أو إطالة وغالبا ما يصيب صغار السن في مرحلة ما قبل المدرسة و تزداد حدته بعد دخول المدرسة .
2 ـ الحبسة الكلامية: و هي مجموعة أعطاب الكلام الناتجة عن خلل في النظام العصبي المركزي أو الطرفي وما يتبع هذا الخلل من نقص في التحكم العصبي العضلي في الكلام وتؤثر هذه الاضطرابات في أي ناحية من نواحي الكلام سواء كان في النطق أو التنفس أو إصدار الصوت أو الرنين أو الإطار اللحني .
3 ـ الخنف: وهو نوعان الأول هو الخنف المفتوح وفيه ينساب الهواء من

الأنف أثناء الكلام مما يؤدي إلى وجود زيادة في الرنين الأنفي مع الأصوات الفمية والنوع الثاني هو الخنف المغلق وفيه يغلق الأنف تماماً وتتحول الأصوات الأنفية ( م ـ ن ) إلي أصوات فمية  (ب ـ ل ) و من أشهر مسببات الخنف المفتوح شق سقف الحنك و الشفة الأرنبية و قصر طول سقف الحنك الرخو .
4 ـ اللثغة الصوتية: وهي عدم القدرة على نطق بعض الحروف بطريقة سليمة و ذلك وذلك إما بإبدال هذه الحروف مثل ( ك ـ ج ) يبدلا بـ ( ت ـ د ) أو بالحذف أو بالتحوير .

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 316/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
105 تصويتات / 4330 مشاهدة

ساحة النقاش

maigawdat
<p>شكرااااا,ونرجوا مزيدا من البحث وبخاصة اذا نشر المصطلح باللغة الانجليزية ايضا,ولكم جزيل الشكر.</p>

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,434,175