الصوت هو الموجة الحاملة للرسالة اللغوية لذا فمن المهم والضروري المحافظة عليه والاستخدام السيئ للصوت يؤدي إلى الكثير من الأعطاب المرضية ومنها:
1 ـ وهن الصوت: هو أول مؤشر لمرض الصوت وفيه يشعر المريض بألم وحرقان بالحنجرة و جفاف بالحلق وتغير بالصوت و أحياناً عدم القدرة على الكلام بعد الحديث لفترة طويلة .


2 ـ البحة الصوتية: وهي تغير واضح في الصوت يشعر به المريض ومن حوله وهذا التغير إما أن يكون وظيفي فلا نجد تغيرات عضوية بحنجرة المريض عند الكشف عليه و إما أن يكون عضوي بسبب وجود حبيبات الثنايا ( الأحبال) الصوتية ـ لحمية على الثنايا الصوتية ـ أخدود الثنايا الصوتية ـ شلل الثنايا الصوتية و في هذه الحالة نلجأ إلى التدخل الجراحي لإصلاح الخلل العضوي ثم يعقب ذلك تدريبات صوتية لاستعادة مرونة و قوة الثنايا الصوتية وتعديل السلوك الصوتي الخاطئ الذي أدى إلى المشكلة .


3 ـ الطفرة الناقصة: و هي تصيب الذكور عند مرحلة البلوغ وفيها يفشل المريض في تغيير صوته من الصوت الطفولي ذو الحدة العالية إلى الصوت الرجولي المميز ذو الحدة المنخفضة، وفي بعض الأحيان نجد الشاب له صوتين أحدهما طفولي والأخر رجولي.


4 ـ فقدان الصوت: وغالباً ما تصيب هذه الحالة الإناث أكثر من الذكور وفيها يفقد المريض صوته فلا يتبقي له إلا الهمس وتكون هذه الحالة ذات خلفية نفسية واضحة .


5 ـ فقدان الصوت نتيجة للاستئصال الحنجري: ويكون الاستئصال جزئيا أو كليا عند إصابة المريض بسرطان الحنجرة وهنا يفقد المريض جهاز إصدار الصوت ويتم عند ذلك تدريب المريض على الحديث باستخدام المريء كبديل للحنجرة وهي طريقة الكلام المريئي أو باستخدام محدث صوت الكتروني (حنجرة صناعية).

المصدر: منتديات رسالة

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 330/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
109 تصويتات / 6555 مشاهدة

ساحة النقاش

maigawdat
<p>موضوع ممتاز ومجهود مشكور,وبخاصة انى اقوم بتدريب مثل هذة الحالات فى المكان الذى كنت اعمل به وهو مكان حكومى مشهور, لذلك ااكد على اهمية الفحص الحنجرى وعمل تدريبات الصوت ان لزم الامر , فاى شىء فى بادئة سهل المعالجة والاكتشاف,وشكرا للمعلومات.</p>

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,434,163