بدأ برنامج "سكاي هاي" للتدخل المبكر تحت اسم:
SENSOR IMPAIRED HOME INTERVENTION ومن هنا حمل البرنامج اسمski-hi، ليعبر عن المسافة بين آمال وانجازات أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة مع أطفالهم، اذ تعمل تلك الأسر بالتعاون مع البرنامج لتحقيق توقعاتهم وربطها بآمالهم. بدات برامج تدريب وخدمات SKI-HI عام 1972م حيث ركزت على برامج التدخل المبكر والطفولة المبكرة، للأطفال من سن الولادة وحتى الخامسة، ممن يعانون من المشكلات السمعية، البصرية،والاعاقات الأخرى.
يعد معهد SKI-HI أحد الوحدات المتخصصة في قسم التعليم المستمر بكلية التربية في جامعة ولاية يوتا، لوغان، وتنتشر أقسامه من خلال برامج التأهيل المجتمعي في 50 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا. ويعتبر المعهد احد ثلاث وحدات بحث متخصصة للخدمات الانسانية ضمن كليات التربية الخاصة. يضم معهد SKI-HIمجموعة من الأفراد الاستشاريين والذين يعملون على تطوير البرامج وتصميمها بما يعمل على تحسين معيشة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ، والعاملين معهم.كرس المعهد جهوده لتشجيع الأطفال على الاكتشاف، التعلم، والنمو، اذ يساعدهم هذا العلاج لكي يصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع.
تخدم برامج المعهد فئة الصم وضعاف السمع، المكفوفين وضعاف البصر، الصم المكفوفين، متعددي الاعاقة، وغيرها من الاعاقات. يعتمد التعليم المبكر الذي يتبناه المعهد على البيت كبيئة مثالية للتعلم المبكر ويمتد بعدها لمتابعة وضع الطفل بعد الانتهاء من برامجها.
تستخدم أدوات البرنامج من قبل العائلات المستفيدة ومقدمي الخدمات والمختصين ببرامج التربية الخاصة بشكل عام، حيث تتضمن أدوات ومراجع البرنامج مايلي:الأدلة الصديقة للمستخدم،أشرطة الفيديو التوضيحية، المطبوعات، وغيرها من المواد، ويمكن الحصول على هذه المواد فقط من المعهد وفروعه في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، والتي يتم التوجيه على استخدامها من قبل المدربين المحليين وتتوفر البرامج التدريبية في المجالات التالية:

1- الصم وضعاف السمع:برنامجي Deafmentor,INTERACT
2- المكفوفين وضعاف البصر:برنامجVISA
3- الصم المكفوفين: برامج PRIDE,SPARKLI,INTERVENER
4- متعددي الاعاقة:INSITE
5- الاعاقات الأخرى:برامج AHEAD,Child to child,Uta translation project.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بـ
SKI-HI Institute
Utah state university
6500 old vain hill
Logan, UT 84322-6500
(435)797-5600phone
(435)797-5580(fax)
(435)797-5584(TTY)
[email protected]
www.skihi.org



المصدر: http://www.werathah.com/ اعدتها للانترنت : الاخصائية سهى (المصدر شبكة الخليج).

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 332/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
111 تصويتات / 3841 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,434,131