يتميز التوحد بثلاثة أعراض هامة وهى:

1.    خلل بالتفاعل الاجتماعي  Impaired social interaction
وأمثلة لذلك الافتقار إلى استخدام لغة الجسم والتعبيرات الغير كلامية مثل التواصل البصري وتعبيرات الوجه والإشارات, والافتقار لإدراك مشاعر الآخرين، وعدم التعبير عن الانفعالات مثل السرور (الضحك) أو الحزن (الصراخ)، والبقاء في عزلة وتفضيل الوحدة عن الوجود مع الآخرين وعدم الاستجابة للآخرين وصعوبة التفاعل معهم, والفشل في عمل صداقة مع الأقران وعدم الرغبة في العناق, وعدم الاستجابة للكلام الشفهي في الوقت المناسب وكأنه أصم.

2.    خلل بالتواصل  Impaired communication
ومثال ذلك عدم اكتساب اللغة أو الكلام أو التأخر فيه spoken language or speech, وعند وجود الكلام واللغة تكون غير عادية في محتواها ونوعها، وصعوبة التعبير عن الرغبات والاحتياجات بالكلام أو بدونه, وتكرار الكلمات المنطوقة وعدم القدرة على بدأ الحوار أو الاستمرار فيه, ونقص أو غياب الألعاب التخيلية.

3.    تكون الأنشطة والتصرفات والاهتمامات محصورة ومقيدة
ومثال ذلك الإصرار على روتين معين ومقاومة التغير والتصرف بطريقة جبرية أو ذات طابع خاص كأنه شعائر وتكرار بحركات الجسم مثل خبط اليد أو ضرب الرأس والدوران أو الهز، ومثل المشي على أصابع القدم ووضع أشياء في خط, والانهماك في جزئيات الأشياء والافتتان بالحركات المتكررة مثل إطفاء النور وإضاءته أو الاهتمامات المحدودة والضيقة مثل الاهتمام بالتقويم والتواريخ والأرقام والمناخ.

وهناك عدد من السمات المصاحبة والتصرفات التي يمكن رؤيتها عند بعض المصابين بالتوحد وتشمل:


الوظيفة الإدراكية Cognitive function:
فالتوحد يحدث على كل مستويات الذكاء ومع أن حوالي 75 بالمائة من المصابين بالتوحد يكون معامل الذكاء عندهم أقل من المعدل, فإن حوالي 25 بالمائة يتمتعون بالمعدل العادي أو فوق العادي من الذكاء في مجال معين مثل الرياضيات mathematics .

الوظيفة العصبية Neurologic function:
تحدث تشنجات لنحو 25 إلى 35 بالمائة من الأطفال المصابين بالتوحد, وهذه الحالات تكون مقاومة للعلاج ولا تستجيب له, وتصل التشنجات إلى ذروتها في الطفولة المبكرة ثم عند البلوغ, وتزيد خطورة التشنجات عند الأطفال المصابين بالتوحد والذين يعانون أيضا من تخلف عقلي وفى ذات الوقت ينتمون لأسر لها تاريخ لأفراد منها يعانون من التوحد, أما بالنسبة للمهارات الحركية فهي تكون نامية في بعض المجالات وناقصة النمو في مجالات أخرى.

الأعراض السلوكية Behavioral symptoms:
وتشمل:

  •  تصرفات عدوانية أو مؤذية للذات.
  •  زيادة ملحوظة في الفعالية والنشاط أو نقص ملحوظ.
  •  نوبات من الغضب.
  •  قصور في مدى الانتباه.
  •  استجابة غير عادية للمنبهات الحسية مثل الألم, فالذين يعانون من التوحد يظهرون حساسية زائدة أو ناقصة في استجابتهم للألم, كذلك قد يبدو عليهم الرعب كاستجابة للأصوات المرتفعة وقد لا يوجد عند البعض منهم خوف في مواضع الخطر.
  •  النوم والأكل الغير طبيعيين فقد لا يأكل إلا أنواع معينة من الطعام.
  •  عدم الاستجابة لوسائل التعليم العادية.
  •  اللعب بطرق شاذة وغير معتادة .
  •  ارتباط غير طبيعي بالأشياء.

المزاج والتأثر:
يختلف من حالة إلى أخرى وقد يشمل عدم الانتباه وعدم إدراك مشاعر الآخرين والانسحاب وعدم الاستقرار الإنفعالى, وبعض المصابين بالتوحد يبدو علي مظهرهم الخارجي القلق وأحيانا يبدو عليهم الحزن كاستجابة بعد تحققهم من مشكلاتهم, وفى بعض الأطفال الذين يظهرون تأثرا فإن انفعالاتهم وتعبيراتهم يكون من الصعب تمييزها.

المصدر: موقع صحة دوت كوم

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 273/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 5746 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,491,338