مع أن نسبة 75% من الأجنة التي لديها بمتلازمة داون (متلازمة كروموسوم 21 الثلاثي) تنتهي بإَجْهاِضْ تلقائي من دون أي تدخل طبي، إلا أنه يولد طفل لدية متلازمة داون لكل 800 ولادة لأطفال أحياء.
كما أن 80% من الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يولدون لأمهات أعمارهن لا تتجاوز 35 سنة، مع أن احتمال ولادة طفل متلازمة داون يزداد بزيادة عمر المرأة، والسبب في ذلك راجع إلى أن معظم المواليد - سواء كانوا أصحاء أو غير أصحاء- يولدون لأمهات أعمارهن أقل من 35 سنة.
ويمكن حدوث متلازمة داون لأطفال لأمهات في مختلف الأعمار، لكن احتمال الإصابة يزداد مع تقدم عمر الأم، فمثلاً درجة خطورة تثلث الصبغي 21 في المواليد الأحياء تكون 1 في 900 للأمهات في عمر 30 سنة، بينما تزيد إلى 1 في 40 عندما يصبح عمر الأم الرابعة والأربعون.

ويزيد احتمال تكرار حدوث متلازمة داون بعد إصابة طفل واحد بمعدل 1%، أما بالنسبة للأمهات اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة فإن احتمال تكرر الإصابة يبلغ أربعة أضعاف، وسيصاب نصفهم بـ متلازمة داون، والنصف الآخر باختلالات صبغية أخرى.

أما متلازمة داون الناتجة عن انتقال الصبغي "الكوروموسوم" رقم 21، فإنه في أقل من نصف الحالات يكون أحد الأبوين حاملآ لنفس الانتقال في خلاياه لكن يكون الانتقال موزونآ، واحتمال الإصابة للأبناء يكون 10% عندما تكون الأم هي الحاملة للانتقال، ويكون احتمال الإصابة 2.5% عندما يكون الأب هو الحامل للانتقال الصبغي "الكوروموسوم"، أما إذا كان كلا الوالدين أصحاء فإن احتمال حدوث الحالة يكون أقل من 1%.

المصدر: http://www.werathah.com

 

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 208/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
70 تصويتات / 1884 مشاهدة
نشرت فى 17 يونيو 2009 بواسطة erada

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي إحدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوي الإعاقة بما يحقق لهم ولذويهم اكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

4,755,756