بمجرّد أن يبدأ الطّفل استعمال  كلمة واحدة (عن طريق النطق أو بالإشارة ) يبدأ بخطة علاجية شاملة لتنمية لغة التخاطب من كل النواحي. وقد يركز على تنمية المفردات اللغوية ( مهارات دلاليّة ) في كثير من الأنشطة الموضوعيّة، مثل استخدام المفردات المتعلقة بالطبخ عند إعداد طعام أو المفردات المتعلقة بالأشغال اليدوية والتلوين واللعب والتمثيل و عند الخروج إلى الشارع والسوق والرّحلات ( Kumin ، 1996 ) .
ومع مرور الوقت نجد أن الطفل اكتسب كلمات ومفردات جديدة (وهذا ما يطلق عليه بنمو اللغة على المستوى الأفقي) .
كما يستهدف البرنامج العلاجي زيادة عدد الكلمات المستخدمة في الجملة الواحدة تدريجيا (Manolson ، 1992)، وهناك تعبيرات كثيرة يستطيع الطفل أن يتواصل بها الطفل مع الآخرين باستخدام جملة من كلمتين كجمل التملك (على سبيل المثال عبارة كتاب بابا أو ثوب منى )، ومن ثمّ تضاف الجمل المكونة من ثلاث كلمات.

قد وجد أن اللوحة الماشية تقدم تلميحات وإرشادات بصرية وعضلية تستغل قدرات الطفل المصاب بمتلازمة داون، وتساعد الأطفال لزيادة طول الجمل التي ينطقونها ( Kumin ، 1995 ) . اللوحة الماشية هي عبارة عن قطعة لوح مستطيلة بها دوائر منفصلة لإدخال البطاقات، يستخدم عدد معين من الدوائر مساوي لعدد الكلمات في الجملة المرغوب التدريب عليها ( على سبيل المثال: سوف نستعمل  دائرتين " ارمي الكرة " )، كما يمكن استخدام نفس المفهوم الذي تعتمد عليه لوحة الماشية عن طريق وضع نقطة تحت كل كلمة مكتوبة في  كتاب.

كما أن التدريب في هذه المرحلة يشمل تنمية مهارات التخاطب العملية والتي يستخدمها الطفل خلال اليوم كطلب الأشياء أو الرغبة في عمل شئ ما(على سبيل المثال، اعطني ماء أو  افتح الباب) وطريقة إعطاء التحية والسلام (ككلمة السلام عليكم و مرحبا و صباح الخير) إضافة إلى الكلمات والجمل الشائع المستخدمة خلال اليوم.

إن مفردات اللّغة و أساليب المحادثة اليومية  و أنشطة اللّغة الأخرى من الممكن التدريب عليها خلال العب.إن العب يزيد من التركيز السمعي(الحضور السمعي)عند القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز( Schwartz وMiller، 1996 ) . كما يمكن دعم ومساندة المهارات اللغوية عن طريق استعمال أنشطة الكمبيوتر المناسبة ، على سبيل المثال برنامج  الكلمات الأولى(First Words) و الأفعال الأولى (First verbs)من شركة لوريت والكتاب الناطق(Living Book) وكتاب بيت بيلي(Bailey Book House، 1996 ) من إصدار شركة ادمارك(Edmark) Laureate( هذه البرامج بالغة الإنجليزية ولكن يوجد برامج مشابهة باللغة العربية من إصدار شركة صخر والمعرفة)
إن البنية التحتية لتطوير التخاطب في هذه الفترة من العمر يعتمد على مبدأ  التكامل حسّيّ (sensory Integration) (تّرجمة ما يسمعه الطفل إلى أفعال يقوم بها ) ومبدأ تنمية وتقوية عضلات الفم المعنية بالنطق(Oral Motor Abilities) . معظم أطفال متلازمة داون لديهم القدرة على الفهم ما يقال، و لديهم القدرة على التواصل والتخاطب باستعمال لغة الإشارة بشكل جيّد قبل أن يكونوا قادرين على التواصل والتخاطب بالنطق والتحدث، لذلك فإن التكامل الحسي والتقوية عضلات الفم تدعم وتجهز وتزيد من استعداد الطفل للنطق خلال هذه المرحلة.
المصدر: http://www.werathah.com/

erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 262/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 4210 مشاهدة

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي إحدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوي الإعاقة بما يحقق لهم ولذويهم اكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام أدوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

4,680,981