هناك قسمًا من فنون الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كالرسوم والأعمال الفنية واليدوية وغيرها، يقوم بها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة بأنفسهم، مع قدر قليل من مساعدة البالغ المعد المدرب للتعامل معهم وتوجيههم.

هذه الأعمال لكي تحقق المرجو منها، وتساعد على تنمية الأطفال وتعليمهم وتثقيفهم وتنشئتهم، يلزم مراعاة العديد من الاعتبارات التي سبقت الإشارة إليها، سواء في رعاية هؤلاء الأطفال بشكل عام أو في التوجيه لهم.

كما يلزم توفير المواد والخامات والأدوات اللازمة لممارسة هذه الأنشطة وكذلك تدريب البالغين المسئولين عن رعاية هؤلاء الأطفال والإشراف عليهم على كيفية ممارسة هذه الأنشطة وتدريب الأطفال عليها.

ومن الضروري ومن جميع هذه الحالات إشعار الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأهمية المواد والأعمال التي ينتجونها، وذلك بالحرص على تشجيعهم وإشراكهم في المسابقات ونشر هذه الأعمال وإقامة العروض لها ولغيرها من الإجراءات التي تشعرهم بقيمة ما يعملون وقيمهم الشخصية، ويكون لها أبلغ الأثر في شعورهم بتوكيد ذواتهم والثقة بالنفس.

وقبل الانتهاء من عرض الفنون التي تقوم بها الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة بأنفسهم، قد يكون من المفيد تقديم بعض المعلومات عن نوع هذه الأنشطة له فائدة وقيمة علاجية كبيرة مع بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وهو الدراما.

العلاج بالدراما:

تطبق بعض المراكز المتخصصة في التعامل مع ورعاية وعلاج بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في كثير من دول العالم نوعًا من أنواع العلاج بالفن مع بعض هذه الفئات، وخصوصًا العلاج بالدراما.

فما هو العلاج بالدراما؟ ومع أي فئات من ذوي الاحتياجات الخاصة يصلح هذا النوع من العلاج؟
طبق أ. د. مايكل بدوم الأستاذ بمعهد روهامبتون بإنجلترا العلاج بالدراما على بعض فئات المتخلفين عقليًا والمضطربين انفعاليًا وحالات الإعاقة البدنية الشديدة بنجاح، وبين أنه عن طريق الدراما التي تقوم المجموعة بتأليفها معًا يمكن تعرُّف العالم الخاص لهؤلاء الأطفال، كما أنها تشكل فرصة مناسبة لهؤلاء الأطفال للتعبير عن مشاعرهم وحاجاتهم والكشف عن الانفعالات، كما تساعد في بعض الحالات على إقامة العلاقة وتحقيق الألفة مع المعالج، وهي خطوة ضرورية لنجاح العلاج.

المصدر:

  • مجلة خطوة العدد 16 يوليو 2002
  • أ. د. ليلى كرم الدين - مدير مركز دراسات الطفولة - جامعة عين شمس – مصر
erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 268/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
89 تصويتات / 3240 مشاهدة

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,166,254