1- إرتخاء الجفن (  Ptosis)

هو تدلي للجفن العلوي للعين، وهو يمنع الرؤية إذا قام بتغطية حدقة العين، وقد يحدث منذ الولادة أو يحدث لاحقا نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون.

المعالجة:

عن طريق الجراحة لرفع الجفن المتدلي، ويجب الإسراع في المعالجة وخاصة للأطفال في الحالات التي يمنع الإرتخاء في الجفن الرؤية وذلك لتفادي حدوث كسل بالعين.

2- الكيس الدهني: ( Chalazion)

هو إنسداد ببعض الغدد الدهنية الموجودة في الجفن الداخلي للعين مما يحدث تورم فيه، وقد يكون في الجفن العلوي أو السفلي للعين، وينتشر أكثر عند البالغين عن الأطفال.

المعالجة:

يمكن عمل تدليك خفيف لجفن العين مع كمادات دافئة للعين أو يمكن استخدام مرهم كورتيزون إذا كان حجم الكيس الدهني كبير أو تكرر ظهوره عدة مرات، ولكن في حالة عدم الإستجابة يكون العلاج عن طريق جراحة بسيطة بتخدير موضعي لتفريغ الكيس الدهني أو استئصاله.

3- إنقلاب الجفن للخارج  ( Ectropion)

وفيه يتم ظهور السطح الداخلي لجفن العين خارجا، وقد يحدث نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون أو نتيجة حروق الوجه أو ربما يحدث منذ الولادة.
وغالبا ما يحدث في الجفن السفلي أو في الجفن العلوي والسفلي معا.
واعراضه الرئيسية هي جفاف العين وذلك لعدم تمكن المصاب بإغلاق العين بشكل صحيح، مع إحمرار وتهيج العين.

المعالجة:

بالجراحة لشد الجفن، ولكن قبل الجراحة ينصح باستخدام قطرات لترطيب العين.

4- إنقلاب الجفن للداخل: (  Entropion)

وفيه ينقلب الجفن والأهداب للداخل نحو العين، مما يسبب إحتكاك الجفن والرموش بالقرنية والملتحمة مما ينتج عنه أحيانا ندبات بالقرنية. ويحدث نتيجة تقدم السن وضعف عضلات الجفون، وقد يحدث نتيجة لبعض الأمراض مثل التراكوما أو يحدث منذ الولادة، وهذا الوضع ليس مؤلما فحسب لكنه قد يسبب أيضا غزارة الدموع، وإفرازات مخاطية، وغالبا في الجفن السفلي.

المعالجة:

قد يستخدم شريط لاصق للصق الجفن السفلي إلى أسفل مع الخد في محاولة لإعادة الجفن لوضعه الطبيعي، مع استعمال قطرات ملطفة، ولكن في أغلب الأحوال نلجأ لجراحة بسيطة، بتخدير موضعي ليعاد فيها الجفن لوضعه الطبيعي.

المراجع:

  • Barraga & Morris, 1998
  • Corn &Geruschat. 2004
  • Batterbury & Bowling, 1999
  • Scholl, 1986
  • د. منى الحديدي 1998
  • د. شادن عليوات 2005

 

المصدر: جمعية النور الحقيقي لخدمة المكفوفين وضعاف البصر - الحق في الإبصار - كمبيوبرايل إعداد: أ. ماجد رمزي - مراجعة: د. مصطفى مهيار و أ. أشرف محروس - إشراف: الجامعة الألمانية الأردنية
erada

شبكة إرادة لذوى الإعاقة

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1313 مشاهدة

ساحة النقاش

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

1,813,586

ورشة عمل تصميم لمعيشة متكاملة