الإرشاد النفسي للأطفال المعاقين عقليا

edit

الأسرة جزء لا يتجزأ من برامج العلاج والإرشاد والتأهيل النفسي للأطفال المعاقين عقليًا.. ولا يمكن لأية خطة أيًا كانت أن تحقق أهدافها إلا إذا وضعنا في حسابنا العوامل التي ترتبط بالأسرة "علاقاتها الاجتماعية واتجاهاتها نحو الابن المعاق ودرجة تقبلهم لوجود طفل معاق داخل الأسرة. وأثر وجود هذا الطفل على حياة الأطفال الآخرين داخل الأسرة وعلاقتها الاجتماعية بوجه عام".. تلك العوامل التي قد تخلق جوًا مناسبًا لنمو صحي متكامل للطفل المعاق؛ يمكنه من تطوير وتنمية قدراته إلى أقصى إمكاناته أو تخلق جوًا غير صحي نحو إتكالية وسلبية وعجز فتضيف إلى إعاقته إعاقة وإلى عجزه عجزًا.

ومن هنا كانت أهمية وعي الأسرة بدورها الحيوي، والمهم في حياة الطفل بعامة والمعاق بخاصة. ويمكن لنا تقسيم دور الأسرة في المرحلة المبكرة في حياة الطفل، إلى خمسة محاور تقسيمًا تصوريًا بهدف التحليل والإيضاح مع التأكيد على كون دور الأسرة دورًا متكاملاً لا يمكن تجزئته واقعيًا بل يجب أن يعمل في تكامل وتناغم تامين حتى يأتي بالثمار المنشودة.

إرادة

erada
شبكة إرادة هي احدى شبكات كنانة أونلاين المعرفية المتخصصة لذوى الاعاقة بما يحقق لهم و ولذويهم إكتساب خبرات معرفية ومهارات عملية وسلوكية عن طريق استخدام ادوات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات . »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

1,800,021

ورشة عمل تصميم لمعيشة متكاملة